الأربعاء، 29 يونيو 2011

رحلة مع الملأ الأعلى..


يقول الله عز اسمه في سورة الإسراء: )سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) ( .
افتتح السورةَ بِذِكْرِ الثناء على نَفْسه فقال : { سُبْحَانَ الَّذِي } [ الإسراء : 1 ] : الحقُّ سبَّحَ نَفْسَه بعزيزِ خطابِه ، وأخبر عن استحقاقه لجلال قَدْرِه ، وعن توحُّده بعلوِّ نُعُوتِه .
ولمَّا أراد أَنْ يَعْرفَ العبِادُ خَصَّ به رسولَه – صلى الله عليه وسلم- ليلةَ المعراجِ من عُلوٍّ ما رقَّاه إليه ، وعِظَمِ ما لَقَّاه به أَزالَ الأعُجوبةَ بقوله : { أَسْرَى}، ونفى عن نبيِّه خَطَرَ الإعجاب بقوله : { بِعَبْدِهِ } ؛ لأَنَّ مَنْ عَرَفَ ألوهيته ، واستحقاقَه لكمالِ العِزِّ فلا يُتَعَجَّبُ منه أن يفعل ما يفعل ، ومَنْ عرف عبوديةَ نَفْسِه ، وأَنَّه لا يَمْلِكُ شيئاً من أمره فلا يُعْجَبُ بحاله . فالآية أوضحت شيئين اثنين : نَفَى التعجَّبِ من إظهارِ فِعْلِ اللَّهِ عزَّ وجل ، ونفَى الإعجاب في وصف رسول الله عليه السلام .
ويقال أخبر عن موسى عليه السلام- حين أكرمه بإسماعه كلامه من غير واسطة - فقال : )وَلَمَّا جَآءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا( [ الأعراف: 143 ] ، وأخبر عن نبينا صلى الله عليه وسلم بأنه { أَسْرَى بِعَبْدِهِ } وليس مَنْ جاءَ بنفْسِه كمنْ أَسْرَى به ربُّه ، فهذا مُحتَمَلٌ وهذا محمول ، هذا بنعت الفَرْقِ وهذا بوصف الجمع ، هذا مُرِيدٌ وهذا مُرَادٌ .
ويقال جعل المعراجَ بالليل عند غَفْلَةِ الرُّقَبَاءِ وغَيْبَةِ الأجانب ، ومن غير ميعاد ، ومن غير تقديم أُهْبَةٍ واستعداد ، كما قيل :
ويقال جعل المعراجَ بالليل ليُظْهرَ تصديقَ مَنْ صَدَّقَ ، وتكذيبَ مَنْ تعجَّب وكَذَّّبَ أو أنكر وجحد .
ويقال لما كان تعبُّدهُ صلى الله عليه وسلم وتهجُّدُه بالليل جَعَلَ الحقُّ سبحانه المعراجَ بالليلِ .
ويقال :
ليلةُ الوَصْلِ أَصْفَى ... من شهور ودهور سواها .
ويقال أرسله الحقُّ - سبحانه - ليتعلَّم أهلُ الأرضِ منه العبادة ، ثم رَقَّاه إلى السماءِ ليتعلَّمَ الملائكةُ منه آدابَ العبادة ، قال تعالى في وصفه - صلى الله عليه وسلم - : )مَا زَاغَ البَصَرُ وَمَا طَغَى(  [ النجم : 17 ] ، فما التَفَتَ يميناً وشمالاً ، وما طمع في مقامٍ ولا في إكرام؛ تجرَّد عن كلِّ طلبٍ وأَرَبٍ .
قوله : ) لِنُرِيَهُ مِنْ ءَايَآتِنَا(: كان تعريفه بالآيات ثم بالصفات ثم كَشّفٌ بالذات . ويقال من الآيات التي أراها له تلك الليلة أنه ليس كمثله - سبحانه - شيءٌ في جلالهِ وجماله ، وعِزِّه وكبريائه ، ومجده وسنائه .
ثم أراه من آياته تلك الليلة ما عَرَفَ به صلوات الله عليه - أنه ليس أحدٌ من الخلائق مثْلَه في نبوته ورسالته وعلوِّ حالته وجلال رتبته .

-المعراج (من المسجد الأقصى إلى السموات العلى وسدرة المنتهى):
يقول الله جل ثناؤه في سورة النجم: ) وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) ( .
قوله جلّ ذكره : ) وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى(.
والثريا إذا سقط وغرب . ويقال : هو جِنْسُ النجوم أقسم بها .
ويقال : هي الكواكب . ويقال : أقسم بنجوم القرآن عَلَى النبي صلى الله عليه وسلم ويقال هي الكواكب التي تُرمَى بها الشياطين .
ويقال أقسم بالنبي صلى الله عليه وسلم عند مُنَصَرفهِ من المعراج .
ويقال : أقسم بضياء قلوب العارفين ونجوم عقولِ الطالبين .
وجوابُ القسَم قوله : )مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى(  : أي ما ضَلَّ عن التوحيد قط ، )وَمَا غَوَى(: الغَيُّ : نقيضُ الرُّشد . . وفي هذا تخصيصٌ للنبي صلى الله عليه وسلم حيث تولّى- سبحانه - الذّبَ عنه فيما رُميَ به ، بخلاف ما قال لنوح عليه السلام وأذِنَ له حتى قال : ) لَيْسَ بِي ضَلاَلَةٌ( [ الأعراف : 61 ] ، وهود عليه السلام قال : )لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ ([ الأعراف : 67 ] . وغير ذلك ، وموسى عليه السلام قال لفرعون : )وَإِنِّي لأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورا(ً [ الإسراء : 102 ] . وقال لنبينا صلى الله عليه وسلم: )مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى(: معناه ما ضلَّ صاحبُكم ، ولا غَفَل عن الشهود طَرْفَةَ عينٍ .
قوله جلّ ذكره : )وَمَا ينطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْىٌ يُوحَى(.
أي ما ينطق بالهوى ، وما هذا القرآنُ إلا وحيٌ يُوحَى . وفي هذا أيضاً تخصيصٌ له بالشهادة؛ إذ قال لداود : )فَاحْكُم بَيْنَ النَّاس بِالْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعِ الْهَوَى(.
وقال في صفة نبيِّنا صلى الله عليه وسلم: )وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى(.
"ومتى ينطق عن الهوى" وهو في محل النجوى؟ في الظاهر مزمومٌ بزمام التقوى ، وفي السرائر في إيواء المولى ، مُصَفَّى عن كدورات البشرية ، مُرَقَّى إلى شهود الأَحَدِية ، مُكاشَفٌ بجلالِ الصمدية ، مُخْتَطفٌ عنه بالكُلِّيَّة ، لم تبقَ منه إلا للحقِّ بالحقِّ بقية . . . ومَنْ كان بهذا النعت . . . متى ينطق عن الهوى؟
يقول الله جل جلاله: )عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) ( (سورة القمر).
قوله جلّ ذكره : )عَلَّمَهُ شَدِيدُ القُوَى ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى (.
أي جبريل عليه السلام. و ) ذُو مِرَّةٍ(  : أي ذو قوة وهو جبريل . )وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى ( أي جبريل .
) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى(.
دنا جبريلُ عليه السلام من محمدٍ صلى الله عليه وسلم. فتدلَّى جبريلُ : أي نَزَلَ من العُلُوِّ إلى محمد صلى الله عليه وسلم.
وقيل : « تدلَّى » تفيد الزيادةَ في القُرْب ، وأَنَّ محمداً صلى الله عليه وسلم هو الذي دنا من ربِّه دُنُوَّ كرامة ، وأَنَّ التدلِّي هنا معناها السجود .
ويقال : دنا محمدٌ من ربِّه بما أُودِعَ من لطائفِ المعرفة وزوائِدها ، فتدلَّى بسكون قلبه إلى ما أدناه .
)فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى(  : فكان جبريل - وهو في صورته التي هو عليها - من محمد صلى الله عليه وسلم بحيث كان بينهما قَدْرُ قوسين أو أدنى .
ويقال : كان بينه - صلى الله عليه وسلم - وبين الله قَدْر قوسين : أراد به دُنُوَّ كرامة لا دُنُوَّ مسافة .
ويقال : كان من عادتهم إذا أرادوا تحقيقَ الأُلْفَةِ بينهم إِلصاقُ أحدِهم قوسَه بقوس صاحبه عبارةً عن عقد الموالاة بينهما ، وأنزل اللَّهُ - سبحانه - هذا الخطابَ على مقتضى معهودهم . ثم رفع اللَّهُ هذا فقال : { أَوْ أَدْنَى } أي بل أدنى .
قوله جلّ ذكره : ) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَآ أَوْحَى(.
أي أَوحى اللَّهُ إلى محمدٍ صلى الله عليه وسلم ما أوحى . ويقال : أَحْمَلَه أحْمَالاً لم يَطَّلِعْ عليها أحدٌ .
ويقال : قال له : ألم أجدك يتيماً فآويتُك؟ ألم أجدك ضالاًّ فَهديتُك؟
أَلم أجدك عائلاً فأغنيتك؟ أَلم أِشرح لك صدرك؟
ويقال : بَشَّرَه بالحوض والكوثر .
ويقال : أوحى إليه أَنَّ الجنَّةَ مُحَرَّمةٌ عَلَى الأنبياءِ حتى تدخلها ، وعلى الأمم حتى تدخلها أُمتَّك . والأَوْلَى أَن يقال : هذا الذي قالوه كله حَسَنٌ ، وغيره مما لم يَطَّلِعْ أحدٌ . . . كله أيضاً كان له في تلك الليلة وحدَه؛ إذ رقَّاه إلى ما رقَّاه ، ولقَّاه بما لقَّاه ، وأدناه حيث لا دنوَّ قبله ولا بعده ، وأخذه عنه حيث لا غيرٌ ، وأصحاه له في عين ما محاه عنه ، وقال له ما قال . . . دون أن يَطَّلِعَ أحدٌ على ما كان بينهما من السِِّّرِّ.
قوله جلّ ذكره : )مَا كَذَبَ الفُؤَادُ مَا رَأَى(.
ما كذَّبَ فؤادُ سيدنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم ما رآه ببصره من الآيات . وكذلك يقال : رأى ربَّه تلك الليلة على الوصف الذي عَلِمَه قبل أن يراه .
)أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آَيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (18) أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى (20) أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَى (21) تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى (22) ( (سورة القمر).
قوله جلّ ذكره : )أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى( .
أفتجادلونه على ما يرى؟
قوله جلّ ذكره : )وَلَقَدْ رَءَاهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِندَ سِدْرَةِ المْنُتَهَى عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى(.
أي جبريلُ رأى اللَّهَ مرةً أخرى حين كان محمدٌ صلى الله عليه وسلم عند سدرة المنتهى؛ وهي شجرة في الجنة ، وهي منتهى الملائكة ، وقيل : تنتهي إليها أرواحُ الشهداء . ويقال : تنتهي إليها أرواحُ الخَلْقِ ، ولا يَعْلم ما وراءها إلا الله تعالى - وعندها )جَنَّةُ الْمَأْوَى ( وهي جنة من الجِنان.
قوله جلّ ذكره : ) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى(  .
يغشاها ما يغشاها من الملائكة ما الله أعلمُ به .
وفي خبر : « يغشاها رفرف طير خُضْرٍ » .
ويقال : يغشاها فَرَاشٌ من ذَهَبٍ .
ويقال : أُعْطِيَ رسول الله صلى الله عليه وسلم عندها خواتيم البقرة . وغُفِرَ لمن مات من أُمَّتِه لا يشرك بالله شيئاً .
قوله جلّ ذكره : )مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى(.
ما مَالَ - صلوات الله عليه وسلامه - ببصره عمَّا أُبيح له من النظر إلى الآيات ، والاعتبارِ بدلائلها .
فما جَاوَزَ حَدَّه ، بل رَاعَى شروطَ الأدبِ في الحَضْرة .
قوله جلّ ذكره : )لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى(.
أي « الآية » الكبرى ، وحَذَفَ الآية . . . وهي تلك التي رآها في هذه الليلة . ويقال : هي بقاؤه في حال لقائِه ربَّه بوصفِ الصَّحْوِ ، وحَفَظَه حتى رآه .
قوله جلّ ذكره : )أَفَرَءَيْتُمْ الَّلاَتَ وَالْعُزَّى وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْْرَى أَلَكُمُ الذَّكَرَُ وَلَهُ الأُنثَى تِلْكَ إِذاَ قِسْمَةٌ ضِيزَى(.
هذه أصنامٌ كانت العرب تعبدها؛ فاللات صنمٌ لثقيف ، والعُزَّى شجرةٌ لغطفان ، ومناه صخرة لهذيل وخزاعة .
ومعنى الآية : أَخْبِرونا . . . هل لهذه الأصنام التي تعبدونها من دون الله من القدرة أن تفعل بعائذٍ بها ما فَعَلْنا نحن لسيدنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم من الرُّتب والتخصيص؟ .
ثم وبَّخَهم فقال : أرأيتم كيف تختارون لأنفسكم البنين وتنسبون البنات إلى الله؟ تلك إذاً قسمةٌ ناقصةٌ!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق