الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

مفاتيح الخير


1- لا تكن ما استطعت مجردا من الرحمة، لأنك تُرْحَم إذا رحمت.
2- وإذا أنعمت فلا تكن متكبرا مزهوا قائلا: أنا السيد والآخرون حشم وخدم.
3- لا تنس أن تقول كل يوم: "
اللهم ارحم أمة سيدنا محمد، اللهم أصلح أمة سيدنا محمد، اللهم فرج عن أمة سيدنا محمد، اللهم استر أمة سيدنا محمد، اللهم اجبر أمة سيدنا محمد، اللهم مكن لأمة سيدنا محمد، اللهم استخلف أمة سيدنا محمد، اللهم اغ...
فر لأمة سيدنا محمد".
4- أحب الخلق إلى الله من إذا سمع بأن أخاه المؤمن شاكته شوكة حزن كأنها شاكته.
5- مَعَاذَ الله أن أَدْعُوَ على مسلم أو أكرهه، بل أطلب له الرحمة وأشفق عليه.
6- إذا رأيت عاصيا فادع له بالرحمة ولا تزدريه ولا تحتقره وارج له المغفرة من الله.
7- من لم ينظر إلى العصاة بعين الرحمة فقد خرج عن طريق الإحسان.
8- لا تجلس في الظل وإخوانك في الشمس.
9- من لم يرحم الرجل السوء فهو أسوأ حالا منه، ومن ذكر عنده رجل صالح ولم يجد لذكره حلاوة فهو رجل سوء.
10- إذا لم تجد عندك رحمة للعصاة فادع لهم بالتوبة والمغفرة فإن من أخلاق الملائكة عليهم السلام أنهم يستغفرون لمن في الأرض.
اقرأ المزيد... Résuméabuiyad

*** الكعبة المشرفة ***


((وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)) [البقرة: 127].
الكعبة هي المحراب المشترك لنبضات قلوب المؤمنين..
الكعبة عبارة عن مقطع مجسم لعمود نوراني يمتد من مركز الأرض إلى سدرة المنتهى والتي لا يفتُر الإنس والجنّ من الطواف حولها في كل وقت وحين..
 تشتاقُ إلى حريمها مليارات من الأرواح الطاهرة، المرئية وغير المرئية، تودُّ وصالها!
الكعبة وصفها الحق سبحانه وتعالى بأنها ((أول بيت وضع للناس)).. أي أنها بناء لا مثيل له ولا نظير له!
فإن قلنا بأن قيمتها تعادل السموات لم نَقُل شططا!
فاسمها في الأرض وفي السماء هو "بيت الله"!
اقرأ المزيد... Résuméabuiyad

۩۩۩ بيت الله الحرام...۩۩۩


تعال إليَّ أيها العاشق المتخفّي.. تعال!
هنَا حريم خاصّ..
هنا مقام الحرم!
لقد طالَعْتُ فيك أمارات الوفاء
اقرأ المزيد... Résuméabuiyad

النور المكرم صلى الله عليه وسلم


إن أول ما خلق الله نور سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ثم خلق منه القلم والحجب السبعين وملائكتها، ثم خلق اللوح، قبل كماله وانعقاده خلق العرش والأرواح والجنة والبرزخ".
-"أما العرش فإنه خلقه الله تعالى من نوره، وخلق ذلك النور من النور المكرم وهو –أي النور المكرم- نور نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، و
خلقه –أي العرش- (ياقوتة عظيمة لا يقاس قدرها وعظمها، وخلق في وسط هذه الياقوتة جوهرة فصار مجموع الياقوتة والجوهرة كبيضة بياضها هو الياقوتة وصفارها هو الجوهرة.
- ثم إن الله تعالى أمد تلك الجوهرة وسقاها بنوره صلى الله عليه وسلم ، فجعل يخرق الياقوتة ويسقي الجوهرة، فسقاها مرة ثم مرة ثم مرة إلى أن انتهى إلى 7 مرات؛ فسالت الجوهرة بإذن الله تعالى فرجعت ماء، ونزلت إلى أسفل الياقوتة التي هي العرش.
- ثم إن النور المكرم الذي خرق العرش إلى الجوهرة التي سالت ماء لم يرجع، فخلق الله منه ملائكة ثمانية وهم حملة العرش فخلقهم الله من صفائه، وخلق من ثقله الريح وله قوة وجهد عظيم، فأمرها الله أن تنزل تحت الماء فسكنت تحته فحملته ثم جعلت تخدم وجعل البرد يقوى في الماء فأراد الماء أن يرجع إلى أصله ويجمد فلم تدعه الرياح بل جعلت تكسر شقوقه التي تجمد وجعلت تلك الشقوق تتعفن ويدخلها الثقل والنتونة وشقوق تزيد على شقوق، ثم جعلت تكبر وتتسع وذهبت إلى جهات سبع وأماكن سبع، فخلق الله منه الأرضين السبع، ودخل الماء بينهما وبين البحور وجعل الضباب يتصاعد من الماء لقوة جهد الريح، ثم جعل يتراكم فخلق الله من السموات السبع.
- ثم جعلت الريح تخدم خدمة عظيمة على عادتها أولا وآخرا فجعلت النار تزيد في الهواء من قوة حرق الريح للماء والهواء، وكلما زندت نار أخذتها الملائكة وذهبت بها إلى محل جهنم اليوم فذلك أصل جهنم، فالشقوق التي تكونت منها الأرضون تركوها على حالها، والضباب الذي تكونت منه السموات تركوه على حاله أيضا، والنار التي زندت في الهواء أخذوها ونقولها إلى محل آخر لأنهم لو تركوها لأكلت الشقوق التي منها الأرضون السبع والضباب الذي منه السموات السبع، بل وتأكل الماء وتشربه بالكلية لقوة جهد الريح.
- ثم إن الله تعالى خلق ملائكة الأرضين من نوره صلى الله عليه وسلم وأمرهم أن يعبدوه عليها، وخلق ملائكة السموات من نوره صلى الله عليه وسلم وأمرهم أن يعبدوه عليها.
- وما الأرواح والجنة إلا موضع منها، فإنها أيضا خلقت من نور وخلق ذلك النور من نوره عليه الصلاة والسلام.
- وأما البرزخ فنصفه الأعلى من نوره صلى الله عليه وسلم فخرج من هذا أن القلم واللوح ونصف البرزخ والحجب السبعين وجميع ملائكتها وجميع ملائكة السموات والأرضين كلها خلقت من نوره صلى الله عليه وسلم بلا واسطة، وأن العرش والماء والجنة والأرواح خلقت من نور صلى الله عليه وسلم خلق من نوره صلى الله عليه وسلم ، ثم بعد هذا فلهذه المخلوقات أيضا سقي من نوره صلى الله عليه وسلم.
 ولولا نور سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ما ظهر سر من أسرار الأرض، فلولا هو ما تفجرت عين من العيون، ولا جرى نهر من الأنهار، وإن نوره صلى الله عليه وسلم يا ولدي يفوح في شهر مارس ثلاث مرات على سائر الحبوب فيقع لها الإثمار ببركته صلى الله عليه وسلم ، ولولا نوره ما أثمرت، ولولا نوره صلى الله عليه وسلم ما ظهر تفاوت الناس في الجنة والنار، ولكانوا كلهم على مرتبة واحدة فيهما...
-(من منه انشقت الأسرار): فتفاوت المراتب وتباينها هو معنى انشقاق الأسرار منه صلى الله عليه وسلم والله أعلم.
فأسرار الأنبياء عليهم السلام والأولياء وغيرهم كلها مأخوذة من سر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ؛ فإن له سرين:
أحدهما: في المشاهدة وهو موهوب.
والآخر: يحصل من هذا السر وهو مكسوب.
ومشاهدته صلى الله عليه وسلم مشتملة على جميع المعارف التي سبقت بها إرادته تعالى... وفي هذه المشاهدة الشريفة تباينت فيه الأسماء الحسنى وظهرت فيها أسرارها وأنوارها، أي كل أنوار أسماء الله الحسنى اجتمعت في مشاهدته ، وبالسقي بأنوار هذه الأسماء يقع التصرف في العالم.
ولولا نوره صلى الله عليه وسلم الذي في ذوات الكافرين فإنها سقيت به عند تصويرها في البطون عند نفخ الروح وعند الخروج وعند الرضاع لخرجت إليهم جهنم وأكلتهم أكلا. ولا تخرج إليهم في الآخرة وتأكلهم حتى ينزع منهم ذلك النور الذي صلحت به ذواتهم...
فإن فضل رسول الله ليس له *حد فيعرب عنه ناطق بفم.
- ثم خلق الله تعالى نور الأرواح جملة فسقاه من النور المكرم، ثم ميّزه الله تعالى قطعا قطعا فصور من كل قطعة روحا من الأرواح، وسقاهم عند التصوير من النور المكرم أيضا، ثم بقيت الأرواح على ذلك مدة، فمنهم من استحلى ذلك الشراب، ومنهم من لم يستحله، فلما أراد الله تعالى أن يميز أحبابه من أعدائه وأن يخلق لأعدائه دارهم التي هي جهنم، جمع الأرواح وقال لهم: ((ألست بربكم))(الأعراف: 172)، فمن استحلى ذلك النور وكانت منه إليه أجاب رقة ومحبة ورضا، ومن لم يستحله أجاب كرها وخوفا، فظهر الظلام الذي هو أصل جهنم، فجعل الظلام يزيد في كل لحظة، وجعل النور أيضا يزيد في كل لحظة، فعند ذلك علموا قدر النور المكرم حيث رأوا من لم يستحله استوجب الغضب وخلقت جهنم من أجلهم.
- والأنبياء عليهم الصلاة والسلام وإن سقوا من نوره فلم يشربوه بتمامه (لكونه ذو ألوان مختلفة وأحوال عديدة وأقسام كثيرة)، بل كل واحد شرب منه ما يناسبه وكتب له:
-فالمسيح عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام: حصل له من شربه من ذلك النور مقام الغربة.
-وخليل الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام: حصل له مقام الرحمة والتواضع مع المشاهدة الكاملة.
-وكليم الله موسى عليه الصلاة والسلام: حصل له مقام مشاهدة الحق سبحانه في نعمه وخيراته وعطاياه التي لا يقدر قدرها.
وهكذا سائر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام والملائكة الكرام...
- الملائكة: ذواتهم من النور وأرواحهم من النور.
- الأنبياء عليهم الصلاة والسلام: ذواتهم من تراب وأرواحهم من نور.
وبين الروح والذات نور آخر، هو شراب ذواتهم.
- الأولياء: زاد عليهم الأنبياء بدرجة النبوة التي لا تكيف ولا تطاق.
- عوام المؤمنين: لهم ذوات ترابية وأرواح نورانية، ولذواتهم شبه عرق من ذلك النور الذي للأولياء والأنبياء عليهم الصلاة والسلام.
- أما أنوار الشمس والقمر والنجوم فإنها مستمدة من نور البرزخ، الذي هو مستمد من النور المكرم ومن نور الأرواح التي فيه، ونور الأرواح مستمد من نوره صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم.
اقرأ المزيد... Résuméabuiyad

النبي يحيى عليه السلام


ورد اسمه في القرآن الكريم أربع مرات في قول الله عز اسمه:
1.{وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ } الأنعام85.
2.{يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيّاً } مريم7.
 3.{يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً } مريم12.
4.{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ } الأنبياء9.
فَقَدَ النبي زكريا عليه السلام ابنه ثلاثةَ أيام، فخرج يلتمسه في البرية، فإذا هو قد احتفر قبراً وأقام فيه يبكي على نفسه، فقال: يا بنيّ، أنا أطلبك منذ ثلاثة أيام وأنت في قبر قد احتفرته قائم تبكي فيه؟ فقال: ياأبتِ ألستَ أنتَ من أخبرني أن بين الجنة والنار مقاماً لا يقطع إلا بدموع البكائين؟ فقال له: اِبكِ يا بني، فبكيا جميعاً.
وكان عليه السلام كثير البكاء حتى أثر البكاء في خديه من كثرة دموعه. وذكروا في قتله أسباباً من أشهرها أن بعض ملوك ذلك الزمان بدمشق كان يريد أن يتزوج ببعض محارمه أو من لا يحل له تزوّجها، فنهاه النبي يحيى عليه السلام عن ذلك، فبقي في نفسها منه، فلما كان بينها وبين الملك ما يحب منها استوهبت منه دم يحيى، فوهبه لها، فبعثت إليه من قتله وجاء برأسه ودمه في طست إليها، فيقال أنها هلكت من فورها وساعتها.
أما قبره عليه السلام فيوجد في داخل الجامع الأموى في مدينة دمشق ويؤمّه الزوار من كل مكان.
اقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الأربعاء، 9 نوفمبر 2011

الروضة الشريفة


إياك أن تغفل هنا..
عن الأدب والتّوقير..
هُنا مقام حبيب الله..
مقام المصطفى..
محطّ النظر الإلهي..
....صلى الله عليه وسلم
اقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الحج والعمرة..


- روى الإمام البخاري رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت النبي _ صلى الله عليه و سلم _ يقول: "من حج لله فلم يرفث و لم يفسق رجع كيوم ولدته أمه".

- و روى الشيخان رحمهما الله عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله _ صلى الله عليه و سلم _ قال: "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، و الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة".
اقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الحج عرفة..



لعرفات نورانية خاصّة، وللزمن الذي ينقضي فيها عمق آخر.. يعيش الإنسان في عرفات في جو الدعاء والتضرع. ويطلق الآهات الحبيسة في قلبه التي ترتعش منها جوانحه.
وكل من قضى ساعات من عمره على عرفات يتفتح طوال حياته كزهرة، لا يفنى ولا يموت كموت غيره من أصحاب الدنيا!
فالدقائق الحانية المليئة بالعشق والوجد تبرُقُ من منافذ ومن عيون أرواحنا على الدوام وتلتَمِع، ويطنّ في آ...ذاننا صوت الذين يُعلنون إيمانهم المزيَّن بالعشق والوجد مغردين تغريد البلابل... يعلنون إيمانهم ومحبتهم وعرفانهم المتين المستقر في أخفى مناطق قلوبهم، فيثيرون قلوبنا التي يغمرها الشوق آخذين بأيدينا إلى لذائذ لا يمكن بلوغها، ويهيِّجون مشاعرنا بألطاف ناضجة تشبع كل جوع وتضع مسحة من السحر على عيوننا وتجول بنا داخل غنى أنفسنا!
عرفات ميدان يسود فيه الأمل والقلق مثل ميدان البعث والحشر يوم القيامة، وسفح من سفوح الرحمة.
هي موطن لهطول الرحمة الإلهية على قلوبنا كالغيث.
لابد لكل من يرغب في الوصول إلى رقة في الروح أن يتوجه إلى عرفات مرة واحدة في عمره على الأقل. ويمتزج بجوّها ويعيشه، ويتنفس شروق عرفات وغروبها كتنفسه الأوكسجين!!!
اقرأ المزيد... Résuméabuiyad

أويس القرني رضي الله عنه


*- عن الحسن رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يدخل الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من ربيعة، ومضر» قال هشام : فأخبرني حوشب عن الحسن، أنه أويس القرني قال أبو بكر بن عياش : فقلت لرجل من قومه أويس: «بأي شيء بلغ هذا ؟» قال : فضل الله يؤتيه من يشاء ((رواه الحاكم في مستدركه)).
*-
عن عُمَرَ الفاروق رضي الله عنه: أنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: «إِنَّ رَجُلاً يَأْتِيكُمْ مِنَ الْيَمَنِ يُقَالُ لَهُ أُوَيْسٌ لاَ يَدَعُ بِالْيَمَنِ غَيْرَ أُمٍّ لَهُ قَدْ كَانَ بِهِ بَيَاضٌ فَدَعَا اللَّهَ فَأَذْهَبَهُ عَنْهُ إِلاَّ مَوْضِعَ الدِّينَارِ أَوِ الدِّرْهَمِ فَمَنْ لَقِيَهُ مِنْكُمْ فَلْيَسْتَغْفِرْ لَكُمْ» رواه الإمام مسلم في صحيحه.
*-وقال رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ «إِنَّ مِنْ خَيْرِ التَّابِعِينَ أُوَيْساً الْقَرَنِىَّ» رواه الإمام أحمد في مسنده.
اقرأ المزيد... Résuméabuiyad